الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

رجال يرفعون شعار : خلوها تتاهل قبل الزواج

رشا عبيد

يبدو أن خلافات كل من الزوج والزوجة ستظل تسير في دائرة مفرغة، وكأنهما اتفقا ضمنيا على عدم الرضا بما يقدمه الطرف الآخر ؛ فإن تزوج الرجل امرأة مثقفة اتهمها بالتقصير في رعايتها لبيتها, وإن أثبتت مهارتها في أعمال المنزل زعم أنها لا تجيد غير الطبيخ، وإن اهتمت به تحجج بأنها لا تعطيه أي فرصة يحس فيها بحريته , وإن أهملته يعلن أنها لا تصلح زوجة وأنها في أشد الحاجة للتأهيل والتدرب على شئون الزواج.
هل الفتاة السعودية مسرفة؟
هذا ما أكدته دراسة سعودية حديثة بمبادرة من "اللجنة الوطنية لتيسير الزواج" بحسب موقع " أم أس إن أرابيا " عندما كشفت أن 63 % من الأزواج، يتهمون الفتاة السعودية بأنها ليست مدرّبة لتكون ربة منزل حقيقية، وأنها مسرفة، وتخصص لأصدقائها وأسرتها وقتاً أكبر مما تخصّصه لبيت الزوجية.
ورأى المشاركون في الدراسة أن الفتاة السعودية لا يتم تأهيلها للزواج بدرجة كافية، وليست لديها الرغبة في أداء الأعمال المنزلية اليومية من طبخ وغسل وكواء، ورعاية الطفل المريض أو مساعدة الأطفال في أعمالهم، واعتبر 85 % من المشاركين أن النزاعات الزوجية مالية بسبب الإسراف , فالفتيات اللاتي نشأن في أسر ميسورة الحال يتوقعن أن يهيئ لهن الأزواج نفس المستوى المعيشي، ولديهن إصرار على جلب سائق وعاملة منزلية حتى وإن مثل هذا عبئاً على ميزانية الزوج. ولذلك طالب المشاركون في الدراسة الأمهات بتدريب بناتهن على مهارات الأعمال المنزلية وإدارة ميزانية الأسرة، كما طالبوا باختبار الزوجة في أعمال المنزل قبل الزواج، وإن فشلت تحصل على تدريب آخر.
فما رأي الفتاة السعودية في مثل هذه النتائج ؟
وهل تقبل بدورات تاهيلية إجبارية واختبار قبل عقد القران ؟
ثم أي النساء تلك التي يبحث عنها الرجل ؟
افتراءات غير صحيحة
على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي انتشرت التعليقات حول نتائج هذه الدراسة فرأت "أم الجوري" أن كل هذه الافتراءات غير صحيحة ومجحفة، وفيها ظلم لكثير من الفتيات السعوديات، فأغلب النساء ممن يقدسن الحياة الزوجية، والمرأة السعودية تهتم بمنزلها وأولادها، وهم عندها في مهام الأوليات قبل كل شيء، ورأت أن عينة الدراسة غير ممثلة للواقع الاجتماعي في السعودية، متسائلة: لماذا لا يتم تسليط الضوء على الرجال، فقد يكونون هم الأولى بمثل هذا التدريب، وطالبت بإجراء دراسة لاكتشاف الرجال غير المؤهلين، وضرورة عمل اختبار لهم في تحمل المسئولية وتوفير الحياة الكريمة.
وعلى صفحات الفيس بوك توالت ردود الأفعال وأصبحت أشبه بمعركة كلامية كل يحاول أن ينتصر لرأيه، فيرى "عائض درويش" أن كل هذه النتائج صحيحة 100% وأتبعها بعبارة "معظم البنات وليس كلهن " مستنكرا حال الفتاة التي أصبحت تأبى أن تحضر لنفسها كأس الماء، وتكتفي بإصدار أوامرها للخادمة التي أصبحت شعار الأسرة السعودية، متمنيا أن تقوم المؤسسات الاجتماعية بإلزامية هذه الدورات .
وعلى الفور ظهر رد آخر من إحدى العضوات مؤكدة عدم إنكارها لوجود بنات بمثل هذه الصفات، ولكن هن بالنهاية لا يتزوجن من عالم آخر، ولكن يتزوجن رجالا من نفس جيلهن ونفس التربية، فإن كانت لا تعرف الطهو فهو لا يجيد الذبح "يعني الحال من بعضه ".
هل يلزم تأهيل الفتاة؟
وعلى الجانب الآخر رحبت العديد منهن بفكرة الدورات التأهيلية للفتاة قبل الزواج، غير مباليات بالدراسة وما آلت إليه، وتمنت " س ا " أن تكون إجبارية؛ لأن الفتاة بطبيعتها تبحث عن معلومات تفيدها في حياتها الزوجية، لكن بعضهن يبحثن في الأماكن الخطأ. وتواصل: مثل هذه الدورات مفيدة للفتاة ولأجيال المستقبل، فالمرأة إذا تعلمت كيف تكون زوجة وكيف تكون أما، تكللت حياتها الزوجية بالنجاح. وأضافت: هناك بالفعل مراكز للتأهيل ولكنها اختيارية وغير ملزمة .
فهم طبيعة الرجل
وفي نفس السياق يرى استشاري الطب النفسي, البروفيسور طارق الحبيب في إحدى الحلقات التلفزيونية أن الأمهات والآباء في مجتمعاتنا لا يعدون الابن لكي يكون زوجا مميزا أو ناجحا على حد أدنى، ولكنهم يعدونه لكي يكون ابنا بارا، وكذلك البنت حينما تربيها أمها تعدها لتكون ابنة بارة, تقية ومطيعة لأمها وأبيها، وليست زوجة، ودور البنت كزوجة تقوم على اجتهادات حيث تسأل البنت صديقاتها، وتعتمد على أقوالهن ونصائحهن التي ربما تكون خاطئة.
ويواصل: ظروف المجتمع ومستجدات الحياة تجعل الأم غير مؤهلة لتأهيل الفتى والفتاة، لذلك أدعو الأمهات لتلقي مثل هذه الدورات التأهيلية بشرط أن تكون عملية وليست نظرية، وعلى الفتاة أن تستفيد من خبرة الأمهات، ولا مانع من المشاركة في الدورات، وعليها أن تتفهم طبيعة الرجل في مجتمعها، فلو فهمته جيدا لعرفت كيف تتبعل له، ولو فهمت أن من طبيعة الرجل الحق في السيادة والتوجيه والأمر والنهي، لعرفت كيف تسير بالأسرة إلى بر الأمان.
واختتم موضوعه بضرورة أن تعرف الفتاة أن علاقة الزواج لا تقاس بعلاقة الأخ أو علاقة زميل العمل.
أهمية التدبير الاستهلاكي
ويتفق معه الشيخ الطبيب محمد خير الشعال الذي رسم خطوطا عريضة لتأهيل الفتاة للزواج في دورته التأهيلية للحياة الزوجية، فيرى أن الزوجة عليها أن تلتزم بواجباتها نحو زوجها، إذا أرادت قربا من الله تعالى ، فالزوج أعظم الناس حقا على الزوجة من أهلها وصديقاتها وغيرهم، لذلك على الأمهات تدريب بناتهن على طاعة الزوج .
وأن مال زوجها أمانة فيحرم عليها أن تتصدق منه إلا بإذنه، فما بالنا بما ترميه في القمامة من بقايا الكثير من الأطعمة، التي يتعب الزوج ويشقى للحصول عليه. معلنا: أننا في حاجة إلى دورة لتعليم التدبير الاستهلاكي، لأننا -بحسب كلامه -لم يعد لدينا مشكلة في كسب المال، إنما المشكلة في كيفية إنفاقه، ويتمنى الشعال أن تتعلم الفتيات من جدات الماضي، اللاتي كانت الواحدة منهن تقتصد في كل شيء ، فإذا أحضر لها الزوج اللبن شرب الأولاد والباقي تخاف أن يتلف فتصنع به أرز بالحليب، وإذا كان الأولاد لا يشربون الحليب نجدها تحول الحليب إلى لبن حتى يشربون منه، وإذا أحست بأي زائد صنعت منه الجبن، فنجدها تعتني بالنعمة إلى أدق الأمور، فلا ترمي حبة واحدة من الأرز ، ولا تفقد ملعقة من الزيت.
ويستنكر حال حاويات القمامة حاليا الممتلئة بكل ما هو نافع، حتى أن هناك أناسا صاروا يعيشون على هذه القمامة .
ويدعو الشعال الفتاة إلى عدم التأثر بما تشاهده في التلفاز، وما يصوره لها بأن الفتاة شأنها فقط الاهتمام بالماكياج والعطور والوقوف أمام المرآة، لأنهم بذلك يخططون لتدمير بيوتنا.
ويؤكد أن نجاح الأسرة يتوقف على معرفة كل طرف بما يريده الطرف الآخر وتلبية حاجاته ، وفي هذا الصدد أشار إلى استبيان قام به أحد القضاة الشرعيين على مائتي زوج وزوجة، مختلفي المستوى الاقتصادي والعلمي وكذلك الانتماء الديني، وبين الاستبيان إجماع هؤلاء الأزواج على أن أول ما يريده الزوج من زوجته هو الاهتمام بالبيت، فالرجل لديه برامج طويلة خارج البيت، لذلك نجده في حاجة إلى امرأة أمينة تحمي ظهره ، وترعي له بيته وماله ، وتربي أبناءه وتصون عرضه.
وأنهى دورته بنصيحة للزوجات والفتيات المقبلات على الزواج أن يعلمن أن اهتمامهن ببيوت أزواجهن هو أكبر شيء ينلن به رضا وسعادة أزواجهن ، وبالتالي يحيى البيت في عيشة هانئة .
http://wafa.com.sa/new/wafaa/node/3144

ليست هناك تعليقات: