الجمعة، 3 يونيو 2011

للخروج من دائرة العنوسة.. 10 خطوات للتشبيك الاجتماعي

أرسل لصديقك طباعة

(
إن كان الزواج رزق فلابد من السعي من أجله

رشا عبيد

لم يعد الزواج كما فى السابق صورة وخاطبة وبندقة تكسرها العروس بأسنانها اختبارا مثلما صورته الأفلام المصرية القديمة، خاصة بعد اتساع المجال الاجتماعى أمام كل من الشاب والفتاة، وأمام الأسر والعائلات بما يسمح لمزيد من التعارف.

وإن كانت القسمة والنصيب فى الزواج من الأمور المسلم بها، فإن ضعف شبكة العلاقات بين الأسر وبعضها البعض؛ نتيجة لتعقد العلاقات الاجتماعية، وانغلاق كل أسرة على نفسها، مع تغير الظروف الاقتصادية، أسهما بقدر كبير فى تقليل فرص التعارف، وبالتالى تأخرت تلك "القسمة" وهذا "النصيب".

لذا بات من الضرورى أن تخلق كل فتاة دائرة النشاط الاجتماعى الخاص بها، بل تعمل على توسيع هذه الدائرة دائما، فإن كان الزواج رزقا فلابد من السعى من أجله.

حفل زفاف مزيف

ومن هنا تأتى أهمية التشبيك الاجتماعى؛ فهو كما يعرفه المختصون: إطار عمل اختيارى يحقق الاتصال والتواصل، وتعبئة الطاقات، وبناء القدرات، ويمنح التشبيك فرصة التعلم من الآخرين ومن تجاربهم والتواصل معهم، والانفتاح على الأفكار الجديدة، وخلق فرص عمل محتملة، كما يعمل بشكل أساسى على تبادل المعلومات والإمكانات.

ففى المجتمعات الحديثة تُبتكر أساليب لتوسيع نطاق التعارف بين الشباب والفتيات بما يسمح بإتاحة الفرصة لإيجاد شريك الحياة المناسب، على غرار حفلات الشاى العائلية عند اليابانيين والأوروبيين، والتى تسهم بقدر كبير فى إقامة علاقات اجتماعية وصداقات جديدة، من خلال تقديم المضيف لضيوفه ليتم التعارف بينهم.

ومن هذه الأساليب الحديثة ما ابتكرته الهند من إقامة عرس مزيف لكل طفلين على أن يتكلف أهالى القرية كلها بمراسم العرس التى تتم كاملة، إلا أن العروسين فى النهاية يذهب كلاهما إلى بيته، وليس إلى منزل واحد، والهدف من هذا العرس هو تجميع كل أهالى القرية من البنات والشباب من أجل التعارف أمام أعين الأهل.

وفى اليابان تم إنشاء مدرسة تهدف إلى تعليم الفتيات فن الإيقاع بشريك الحياة والأساليب المتبعة فى ذلك.

كما تقدم العديد من مراكز التنمية البشرية فى بلدان مختلفة دورات تدريبية لكيفية "البحث عن عريس"، وتعتمد على وضع مخططات تتيح للفتاة الإيقاع بالزوج المناسب وإقناعه بالزواج، وتراعى هذه المراكز اختلاف سبل البحث من فتاة لأخرى طبقا للاختلافات المادية والاجتماعية لكل منهن.

السعى من أجل الرزق

وفى هذا السياق دعا عمرو خالد -الداعية المصرى- الفتاة لاستخدام جميع الخطط والإستراتيجيات التى تساعدها فى الوصول إلى الزوج المناسب إذا كان ذلك بصورة شرعية تتفق مع عادات وقيم المجتمع، مؤكداً أن هذا ليس عيبا فى الإسلام، فالقرآن احترم مشاعر المرأة فى الزواج والحب، وبرهن على ذلك بقصة ابنة شعيب عليه السلام، حينما رأت فى سيدنا موسى القوة والأمان والأخلاق، فقالت لأبيها "استأجره إن خير من استأجرت القوى الأمين"، وبالفعل تزوج سيدنا موسى منها.

وهناك الكثير من المجالات والأدوار الحياتية التى تسهم فى بناء الشبكة الاجتماعية بما يساعدك فى رحلة البحث عن النصف الآخر؛ ومنها:

- مساحة العمل التطوعى؛ حيث يعتبر فرصة ذهبية لفتح مجالات التعارف، وهذا لا يقلل من قيمة العمل التطوعى إطلاقا، فمن واقع تجربة إحدى الصديقات الشخصية أثناء عملها كمنسقة للزيارات الخارجية فى جمعية رسالة للأعمال الخيرية تيقنت أن للعمل التطوعى أكثر من فائدة، فهو بجانب أنه عمل يتقرب به المتطوع إلى ربه، وينال منه الرضا والراحة النفسية، إلا أنه يسهم أيضا فى تقديم المتطوع للمجتمع الذى يعيش فيه بصورة حسنة، ويعمل على توسيع دائرة معارفه، كما يمنحه القدرة على التعامل مع الآخرين، وتكوين صداقات جديدة كثيرا ما تساعده فى اختيار شريك حياته.

- النشاطات الاجتماعية بالنوادى أو الأحزاب فى حالة توافر الوقت الكافى كورش العمل والندوات والمحاضرات؛ حيث تعتبر بيئة خصبة أمام الشاب أو الفتاة لتوسيع دائرة معارفه.

- تجمعات صلاة الجمعة أو التراويح بالمسجد تخلق علاقات جديدة، كما تسمح بالبحث داخل دائرة محددة (الأكثر التزاما من الجنسين)؛ فكثير من الشباب ممن يريدون الارتباط بفتاة ملتزمة يكون المسجد خير وسيلة لذلك، فقد تتعرف الفتاة على زميلة ترشحها لأخ لها، أو قد تنال استحسان سيدة بجوارها فتخطبها لابنها، أو ترشحها لآخر باعتبار أن هذه الفتاة أكثر التزاما.

- المناسبات الاجتماعية لها مفعول السحر للظفر بالعريس المناسب؛ فالأم تصطحب بناتها إلى إحدى هذه المناسبات عن قصد، وتهتم بأن تظهر ابنتها فى أفضل صورة، فلربما فى حفل زفاف يعجب بها أحد أصدقاء العريس، خاصة أن مثل هذه الحفلات تضم شبابا من الجنسين، ومن نفس المرحلة العمرية، فى إطار عائلى حميم، ومثلها مثل أعياد الميلاد وحفلات "سبوع" المولود، بل حتى مناسبات العزاء.

- إجازات الصيف تمثل مناخا جيدا؛ حتى إن فصل الصيف يعتبر هو أنسب فصول السنة لتحقيق القسمة والنصيب، فكثيرا ما نسمع عن زيجات تمت فى المصايف، فالشخص فى هذه الفترة يكون أكثر تألقا، ولديه قدرة عالية على التعامل بلطف مع الآخرين.

- علاقات العمل لها دورها هى الأخرى، فالحرص على وجود علاقة جيدة بزملاء العمل والرؤساء فيه، على أن تحكمها الضوابط والحدود الشرعية، تساعد بطبيعة الحال فى ترشيح الفتاة للزواج.

- المواقع الاجتماعية التى أحدثت تغيرا ملحوظا فى طبيعة الاتصال بين البشر، ولعل الفيس بوك هو خير دليل؛ حيث ساعد على توطيد العلاقات مع الآخرين كالأقارب وزملاء العمل، وساهم فى إعادة بناء علاقات أخرى كانت قد انقطعت بالفعل كأصدقاء المدرسة أو الجامعة، فما يتيحه الموقع من خدمات تعكس جوانب عن شخصية الفرد كميوله وحالته النفسية وطريقة تفكيره واهتماماته.

إذا كانت لديك اقتراحات أخرى لفتح مجالات جديدة للتعارف داخل الإطار الاجتماعى، فشارك معنا باقتراحك



http://www.onislam.net/arabic/problems-answers/girls/127921--10-.html

ليست هناك تعليقات: